بحث

 

 

قواعد الانسحاب من مقرر ما

بناءً على قرار مجلس الجامعة تعتمد الأسس الآتية في الانسحاب من المقررات للطلاب المستجدين والقدامى.

1 – يجوز للطالب تقديم طلب الانسحاب من بداية الفصل الدراسي حتى نهاية أسبوعه الثامن.

2 – يجوز للطالب الانسحاب من أكثر من مقرر على ألا يقل عدد الساعات المعتمدة المسجلة للطالب عن /12/ ويوضع للطالب في هذه الحالة التقدير (w) الذي لا يدخل في حساب المعدل التراكمي . وتطبق بحق الطالب غرامات الانسحاب الآتية :

25% من رسوم المقرر خلال الأسبوع الأول (بعد فترة الانسحاب والإضافة).

50% من رسوم المقرر خلال الأسبوع الثاني (بعد فترة الانسحاب والإضافة).

75%من رسوم المقرر خلال الأسبوع الثالث بعد فترة الانسحاب والإضافة.

100% من رسوم المقرر بدءاً من الأسبوع الرابع بعد فترة الانسحاب والإضافة.

قواعد تغيير القيد من اختصاص إلى آخر في الجامعة ذاتها أو في جامعة أخرى :

يشترط في تغيير القيد أن يكون الطالب محققاً شرط المعدل في الشهادة الثانوية في سنة القبول في الاختصاص المراد تغيير القيد إليه على أن تراعى القواعد الآتية :

أ- يعفى الطالب من المقرر الذي أنجزه بنجاح إذا كان منهاجه وعدد ساعاته متكافئين بنسبة لا تقل عن 75% على ألا تزيد نسبة الإعفاء من الساعات المعتمدة  على النسب الآتية :

في حال كان الطالب ناجحاً أو منقولاً إلى السنة الثانية يعفى من 10% من الساعات المعتمدة على الأكثر .

في حال كان الطالب ناجحاً أو منقولاً إلى السنة الثالثة يعفى من 15% من الساعات المعتمدة على الأكثر .

في حال كان الطالب ناجحاً أو منقولاً إلى السنة الرابعة يعفى من 20% من الساعات المعتمدة على الأكثر .

ب- لا يعفى الطالب من أي مقرر أنجزه في السنة الأخيرة إذا كانت  الجامعة المنقول إليها تعتمد النظام الفصلي أو السنوي .

ج-  يعطى الطالب درجة النجاح فقط في حال معادلة هذه المقررات ولا تدخل المقررات المكافئة في حساب المعدل.

قواعد الإيقاف الدراسي

بناءً على النظام الداخلي لجامعة الاتحاد تكون قواعد الإيقاف الدراسي وفق ما يأتي :

يمكن للطالب أن يتقدم شخصياً إلى رئيس القسم بطلب إيقاف في فصل أو أكثر وفق الأنظمة موضحاً  الأسباب الداعية لذلك . ويشترط لقبول الطلب أن يقدم قبل نهاية الأسبوع الثامن من بدء الفصل الدراسي (الأول أو الثاني).

 يرفع رئيس القسم الطلب إلى مجلس الكلية مع اقتراحه بهذا الشأن لاتخاذ القرار المناسب وفي حال موافقة المجلس على الطلب يعطى الطالب التقدير (w) في جميع مقررات الفصل الذي سجل فيه.

يجوز لمجلس الجامعة أن ينظر في طلبات الإيقاف المقدمة بعد نهاية الأسبوع الثامن من بدء الفصل الدراسي عند وجود أسباب قاهرة منعت الطالب من تقديم الطلب في المواعيد المحددة.

يجب ألا تتعدى مدة الإيقاف في الظروف العادية عامين دراسيين.

بالإضافة إلى ما سبق أقر مجلس الجامعة الشروط الآتية المتعلقة بالإيقاف الدراسي:

1 – يجب أن يكون الطالب مسدداً رسوم /12/ ساعة معتمدة على الأقل  تبقى في رصيده حتى انتهاء فترة الإيقاف.

2 – أن يكون الطالب بريء الذمة تجاه الجامعة.

3 – يطبق على الطالب الراغب في الإيقاف الدراسي النظام المالي للانسحاب من المقررات  ويمكن في الحالات الإنسانية لأسباب خارجة على إرادة الطالب عرض طلب الإيقاف       ( كل حالة على حدة ) على مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس شؤون الطلاب للنظر فيه وتخفيض الغرامات المالية .

4 – يعطى الطالب التقدير (w) في جميع مقررات الفصل التي سجل عليها.